أفضل تخصصات علم النفس

 

أفضل تخصصات علم النفس


أفضل تخصصـات علم النفس 

فروع علم النفس 

علم النفس ( علم السلوك البشري ) أو علم دراسة العقل كما يطلق عليه Psychology وهو العلم الذي يوضح كيفية عمـل العقل البشري وتفسيره  وتوضيح كافة التصرفات الإنسانية والبشرية وتشخيص الحالات التي تعاني من اضطرابات نفسية وعقلية والعـمل على تقديم العلاج المناسب لها.وهناك العديد من العلوم التي ترتبط بعلـم النفس لتشكل حقل دراسي قائم بذاته ولذلك تتوافر الكثير من التخصصات التي تتفرع من علم النفس وسوف نتكلم عن كل تخصص  بالتفصيل كالتالي.

ولأفضل دبلوم علم نفس عن بعد  إضغط هنا

1- تخصص علم النفس الإكلينيكى ( السريري ) 

 تخصص علم النفس العيادي أو علم النفس  الإكلينيكى أو ما يسمى بعلم النفس السريري ويعد هذا التخصص من  أهم وأفضل تخصصـات علم النفس ، يعتبر علم النفس السريري العمود الفقري في العلوم النفسيه وهذا يدل على أهميه هذا التخصص ، وهو فرع من فروع علم النفس الذي يهتـم بدراسـة الأمراض العقليه، والسلوك الشاذ، والمشاكل النفسيه عند الفرد، و أنَّه من العلوم التي تهتم بعلاج المشكلات الإنسانية، والنفسيه المعقدة، وقد كان يعتمد في علاج هذه الأمراض على التحدث مع المريض،والتعديلات الرئيسية التي يعالجها علماء النفـس السريري هي:
الفصام ،  الاكتئاب ،  الاضطراب الثنائي  القطب ،  اضطرابات القلق ،  اضطراب الوسواس القهري ،  الإدمان ،  اضطرابات الشخصية ،  اضطرابات التحكم في النبضات ،  واضطرابات الانفصام.

2- تخصص علم النفس الجنائي

 تخصص علم النفـس الجنائي من أفضل التخصصات  و يهتـم هذا التخصص بدراسـة المشاكل النفسيه و الاجتماعية التي نتجت عن ارتكاب  الجرائم، إنّ العـلوم الجنائية الحديثة لا تخرج عن كونها تطبيق خاصة بالأساليب العلميه الحديثة، لذلك إنّ وجود وإتاحة المعرفة العلميـة عن الجريمة مرحلة ضرورية تسبق تناول تلك المشكلة بالوقاية والمكافحة والعلاج، على قدر مضمون ومدى إمكانية تطبيق هذا العلـم يتوقف مدى صلاحية وفعالية الأساليب التي يستخدمها الـمجتمع في التعامل مع مرتكبي الجرائم.

لعلم النفس الجنائي تعريف آخر  وهو علم نفس الجريمة وهو العـلم القائم على دراسة آراء وأفكار ونوايا وأفعال وردود أفعال المجرمين وجميع الذين يشاركون في السـلوك الإجرامي للبالغين والأحداث أيضاً.

3- تخصص علم النفس الأسري

تخصص علم النفس الأسري يعد من أفضل التخصصات  ومصطلح علم النفس الأسري أحـد فروع علم النفس لكنه يتمحور حول الأسرة ، وهو علم يبحث في كيفية تطور الشخص داخل الأسرة بشكل أفضل، كما يدرس الجانب العاطفي  لتكون العلاقات فيها، ويضم كل ما يختص في الصعوبات والمشكلات التي يواجها أفراد الأسرة الواحدة، والجدير بالذكر أنّ هذا التخصص يـدرس العلاقات الأسرية على أنها مجتمع متكامل بحد ذاته له قواعده، وعاداته، وتقاليده الخاصه والتي تتشكل بناءً على عادات الـمجتمع الذي يقيمون فيه أو حتى يعيشوا فيه، كما ولابد من التنويه إلى أنّ الأسرة الواحدة تعد لبنة تكوين المجتـمع الأساسية ويتم دراستة فى الكير من الجامعات 

ويغطي هذا المساق المعرفة بالمشكلات الأسرية وطرق الإرشاد الأسري والمشكلات التي يمكن لها أن تحدث داخل الأسر وما بين الأزواج وكيفية إدارة برامج الإرشاد.

لدراسة دبلوم فى تخصص علم النفس الأسري نقم لكم  دبلوم المستشار الأسري والتـربوي 

4- تخصص علم النفس الاجتماعي

تخصص علم النفـس الاجتماعى هو احد تخصصـات علم النفس الأساسية ويختص بدراسـة تأثير الجماعة على سلوك الأفراد وكذلك دراسـة سلوك الفرد في الجماعة 

وهذا التخصص  هدفه بناء مجتمع أفضل قائم على فهـم سلوك الفرد والجماعة 

5 - تخصص علم النفس التربوي

تخصص علم النفس التربـوي يهتـم بالتعليم الأكاديمى، والتحصيل الدراسي وهو  احد فروع علـم النفس العـام و يـهتم بـدراسة سلوك الطلاب والمعلمين على حد سواء ,داخل المؤسسات التعليمية ,وخارجها , وما وراء هذا السلـوك من عمليات عقلية أو دافعية أو غير ذلك بقصد التعلم والتعليم، دراسـة علمية بغية الوصول إلى القانون الذي يحكم هذا السلـوك، حتى يمكن فهـمه والتحكم فيه والتنبـؤ به في المستقبل وضبطه للوصول إلى تعلم فعال من شأنه تحقيق الأهداف التربوية ومواجهة صعوبات التعلم".

6- تخصص علم النفس الإرشادي  

تخصص علم النفس الإرشادي هو أحـد أفضل تخصصات علم النفس التطبيقي، حيث يهـتم بمساعدة الأفـراد على معالجة مشكلاتهم أو الوقاية من بعض المشكلات المتوقعة, أو تنمية مهارات أساسية حياتية لهم. إن مصطلح علم النفس الإرشادي يختلف من مجتمع إلى أخر حيث يسمي البعض هذا العلم بالتوجيه والإرشاد ... ويطلق آخرون عليه التوجيه الطلابي أو الإرشاد الطلابي أو الإرشاد التربـوي .....إن  اختيار إسم علم النفـس الإرشادي هو الأدق بين هذه الأسماء حيث يعكس المفهوم الجانب العلمي والعملي في آن واحد، ويربط الإرشاد بالعلم، ويعيده الى مهده وهو  علم النفس، هو تخصص نفسـي يتضمن الأبحاث النظرية والعملية في مجـالات متعددة للحصول على أفضل النتائج: كعملية الاستشارة النفسيـة والإشراف والتدريب، والتطوير والاستشارة المهنية، والوقاية والصحة.

لأفضل دبلوم إرشاد نفسي عن بعد إضغط هنا 

7- تخصص علم النفس التجريبيى 

تخصص علم النفس التجريبي هو أحـد تخصصـات علـم النفس العام التي تستهدف ابتكار طرق جديدة للبحث العلمـي، وتطوير أساليب إجراء وتصميم التجارب العلمية ، وذلك لدراسة الظواهر النفسـية من خلال إخضاعها لظروف معينة، وهو أحـد فروع علم النفس الذي يقوم باستخدام الأساليب التجريبية من أجل دراسة الاضطرابات الـنفسية، وهو أحد تخصصات علم النفس الحديث واصبح يدرس فى معظم الجامعات العالمـية 

8- تخصص علم نفس النمو

تخصص علم نفس النـمو أو ما يعرف أيضاً بعـلم النفس التنموي وهو  الدراسة العلمية لكيفية وسبب تغير البشر على مدى حياتهم ، ويعرف بأنه دراسة تطور ونمو الإنسان أثناء مراحل نموه المختلفة، بدءًا بمرحلة الطفولة ثمّ مرحلة المراهقة والشباب، وانتهاءً بمرحلة الشيخوخة، كما أنه فرع من فروع علـم النفس العـام، والذي يدرس أيضاً المتغيرات التي تحدث خلال مراحل النمـو المختلفة من الناحية السلوكية والنفسية، كما يهتـم بالخصائص الجسمية والانفعالية الخاصة بكل مرحلة.

9- تخصص علم النفس الرياضي 

 تخصص علم النفـس الرياضي من تخصصات علـم النفس التي تدرس العوامل النـفسية في الأداء الرياضي من أجل تحسينه ويهدف لرفع المستوى الرياضي وفهـم السـلوك الرياضى وتفسيره والتنبؤ بما سيكون عليه السلـوك الرياضي وضبض السـلوك الرياضي والتحكم فيه.

يهتـم علـم النفـس الرياضى بالصحة الـنفسية بجانب الصحة البدنية في وقت واحد، فالرياضى القلق والمتردد لا يمكن أن يحقق أي إنجاز رياضى مهما تدرب أو تلقى من المفاهيم والنظريات التدريبية. وعليه يظهر هنا جليًا دور هذا العلـم في تحديد هذه الأمراض النفسيه، والتخلص منها قدر الإمكان عبر الاستخدام الأفضل لنظريات الصحة النفـسية .

وبما إننا تكلمنا عن الصحة النفسيـة سنتحدث عنها بالتفصيل فى الفقرة التالية وأهميتها فى علـم النـفس 

 تخصص الصحة النفسية

تخصص الصحة النفسيـة من أفضل تخصصات علم النفـس على الإطلاق وهو الدراسة العـلمية للصحة النفسيـة وعملية التوافق النفسى ، ما ستؤدى إليها وما يحققها، وما يعوقها وما يحدث من مشكلات وإضطرابات وأمراض نفسية ودراسة أسبابها وتشخصيها وعلاجها والوقاية منها
تخصص علم النفـس بصفة عامة يـدرس السلوك في سلوكه وانحرافه. وعـلم النفس يخدم علـم الصحة النفسيـة من خلال دراساته العلمية عن طريق الوقاية والعلاج. ويمكم النظر إلى علم النفس على أنًه علـم صحة حيث أنه يقدم خدماته في مجـال الصحة وخاصة الصحة النفـسية والعلاج النفسي حيث تطبق كل مبادىء وطرق علـم النفس في علاج المشكلات والاضطرابات السلوكية والامراض النفسيـة. وإن فروع عـلم النـفس المرضي  وعلـم النفس العلاجي وعلم النفـس التحليلي والعلاج النفسـي وما تتناوله من موضوعات ومجالات لخير دليل على العلاقة بين علـم النفـس والصحة.

الصحة العقلـية أو النفسيـة هي مـستوى الرفاهية الـنفسية أو العقل الخالي من الاضطرابات وهي الحالة النفسيـة للشخص الذي يتمتع بمستوى عاطفي وسلوكي جيد

ويمكن تعريف الصــحة الـنفسيـة بأنها حـالة دائمة نسبياً ويكون فيها الفرد متوافقا نفسياً ( شخصياً وإنفعالياً وإجتماعياً أى مع نفسه وبيئته ) ويشعر بالسعادة مع نفسه والأخرين ويكون قادراً على تحقيق ذاته واستغلال قدراته وإمكاناته إلى أقصى حد يمكن ويكون قادراً على مواجهة مطالب الحياة وتكون شخصية متكاملة سويه ، ويكون سلوكاً عادياً 

ويكون حسن الخلق بحيث يعيش فى سلامة وسلام.

وأحد الأهداف الرئيسية لهذا المجال هو حل مشاكل العالم الحقيقي ومساعدة الناس على عيش حياة أفضل.

لدراسة دبلوم الصـحـة النـفسـية اضغط هنا

لقراءة مقال كامل عن مفهوم الصحة النفسية وأهميتها اضغط هنا 

المهارات المطلوبة لتخصص علم النفس والعمل به.

يتطلب العمـل في جميع مـجالات تخصص علم النفس مجموعة مهارات ومنها.

- العمـل الجماعي والقدرة أيضا على العـمل منفردا.
- حب الإستماع والإنصات للمرضى من اجل سماع مشاكلهم .
- التواصل الفعال مع المرضى  .
- التعاطف مع الآخرين ومراعاة مشاعرهم ووجود الحس الإنساني 
- مهارة الإقناع وهى من أفضل المهارات 
- سرعة البديهة 

هل تخصص علم النفس له مستقبل؟ إضغط هنا

أفضل جامعات علم النفس

من أفضل الجامعات العالمية التي تدرس عـلم النفس ما يلي

جامعة ميدلسكس.
جامعة سيدني.
جامعة ملبورن.
جامعة مكغيل.
جامعة تورنتو.
جامعة العلوم والتكنولوجيا.
جامعة برلين.
الجامعة طوكيو.
كلية لندن للاقتصاد والعلوم السياسية.

هذه القائمة من أفضل الجامعات لدراسة علم النفس

مجالات عمل تخصص علم النفس

الكثير من الأشخاص يتسائلون ماذا يعمل خريج علم النفس؟ أو هل دراسة علم النفس لها مستقبل ؟ 
يمكنك الاختيار بين البقاء كأخصائي نفسـي عام  أو التخصص في مجـال معين من بين المجالات الآتية.

- أخصائي عـلم النفس العصبي : تتمثل مهمته بدراسة العمليات العـقلية للفرد وعلاقتها بسلوكه وتتضمن مجـالات العـمل فيه إعداد الدراسات العلميه أو العـمل في العيادات لتشخيص الاضطـرابـات النـفستيـة وعلاجها.
- أخصائي عـلم النفـس السريري :  أفضل تخصصات علم النفس وتتمثل مهمتهُ بالعمل مباشرة مع مرضى الصحة العقليـة للوصول إلى تشخيص دقيق وعمل خطط علاج فعالة بعيداً عن وصف الأدوية لهم وتكلمنا عن هذا التخصص بشكل أفضل فى بداية المقال .
- مرشد نفسي :  يرتبط مجال عمله بالمشاكل العقلية، والعاطفية، والسلوكية للمرضى، وتقديم العلاج بالكلام فقط ويعمل فى كثير من المنشئات مثل المدراس وغيرها 
- معالج نفسـي : هو الاخصائي الذي يقوم بالدور الرئيسي في عملية العلاج النفسي ويتخصص في
  الـصـحة النـفـسـية والعلاج النفسي .
- مساعد نفسـي : وهو الذي يساعد الطبيب النفسي المرخص في رعاية المرضى، وتكمن مسؤوليته في مساعدة وفهم حالة المرضى الجدد وإجراء أفضل التقييمات، والمساعدة في التشخيص.
- أخصائي علـم نفس جنائي : يعمل المحاكم و يهتم بالجوانب الـنفسيه للجاني وتقييم الحاله النفـسيه للجاني 
- العمل فى مراكز الخدمة الإجتماعية
- العمل فى المستشفيات العامة 
- العمل فى عيادات الصحـه الـنفـسيه
- العمـل فى الجامعات 

لمقال كامل عن مجالات العمل فى تخصص علم النفس إضغط هنا

دورات لخريجى علم النفس إضغط هنا 

ما هو أفضل تخصص في علم النفس؟

يعتبـر تخصص الصحة النفسية  أفضل تخصص علم النفس و أفضل برامج عـلم النفـس


لدراسة دبلوم الصحة النفسية اضغط هنا

اذا كنت تطمح أن تصبح مستشار نفسي ( مرشد نفسي ) إضغط هنا وسجل فى دبلوم الإرشاد النفسي

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -